منظمة أطباء بلا حدود تعيد تنظيم برامجها في عين الحلوة - Lobnan.org | موقع لبنان



منظمة أطباء بلا حدود تعيد تنظيم برامجها في عين الحلوة

وطنية – أفادت منظمة “أطباء بلا حدود” في بيان، أنه في إطار إعادة التقييم الدورية لبرامجها في لبنان، تعيد تنظيم أنشطتها في مخيم عين الحلوة في صيدا، حيث توقفت مع بداية العام 2018 خدمات الرعاية الصحية الأولية التي كانت تقدمها المنظمة في مستشفى النداء الإنساني منذ العام 2012، لتركز برامجها على مجالين أساسيين: الأول تنفيذ خطة الاستعداد للاستجابة للطوارئ بالتعاون مع اللجان الشعبية، والثاني تقديم خدمات الرعاية الطبية المنزلية لمن يواجهون عوائق في الوصول إلى المراكز الصحية.

وفي هذا الإطار أكد مدير مشروع منظمة “أطباء بلا حدود” في عين الحلوة فيديريكو ساراسيني أن “المنظمة الطبية الإنسانية الدولية، تسعى من خلال أنشطتها الجديدة في المخيم إلى استهداف الفئات الأكثر حاجة والأكثر عرضة للخطر عبر التركيز على مجالات مكملة للخدمات التي تغطيها جهات صحية أخرى، مما يجعل أثر هذه الأنشطة كبيرا في المجتمع المحلي”.

وأضاف البيان أنه “من خلال برنامج الرعاية الصحية المنزلية، تسعى المنظمة إلى تقديم خدمات صحية مكملة ترتكز على التثقيف الصحي، إذ تستهدف المرضى الذين يواجهون عوائق للوصول إلى مراكز الرعاية الطبية والحصول على المعاينات الطبية اللازمة من الأطباء، وخصوصا كبار السن الذين يعانون مشاكل في الحركة، لرفع مستوى معرفتهم بحالاتهم الصحية، وكيفية التعامل معها لتجنب المضاعفات”.

وفي إطار خطة الاستعداد للاستجابة للطوارئ، جهزت المنظمة معدات طبية في مواقع تم تحديدها بالتنسيق مع المجتمع المحلي، كما قدمت حزمات الطوارئ لثلاثة مراكز صحية في مخيم عين الحلوة، وذلك لخدمة 225 جريحا في حالات النزاعات المسلحة. ويهدف هذا البرنامج إلى رفع قدرة الطواقم الطبية في المخيم على العمل في فترات الطوارئ لضمان استقرار حالة الجرحى الصحية، قبل تحويلهم إلى المستشفيات، مما يزيد فرص نجاتهم.

وتستمر المنظمة بالتواصل والتشبيك مع الجهات المعنية وتقديم دورات تدريبية متخصصة للفرق الطبية في المخيم. وتلتزم تقييم آثار أنشطتها دوريا في لبنان ودراسة حاجات الفئات المستهدفة لتحديث برامجها وفق النتائج. وقد نفذت “أطباء بلا حدود” منذ عام 2011 برامج عديدة في مخيم عين الحلوة كان أبرزها برنامج الصحة النفسية ومن ثم برنامج الرعاية الصحية الأولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos