بلدة شمسطار - Lobnan.org | موقع لبنان



بلدة شمسطار

شمسطار

شمسطار هي بلدة لبنانية تقع في محافظة بعلبك الهرمل، تتكئ إلى السفح الشرقي لجبل صنين، ما كوّن تلك الصداقة الأزلية بينها وبين شمس الصباح، تلك التي تلفّ جدران بيوتها بالدفء والسكينة. وليس اسمها، شمسطار، الا دلالة على تلك العلاقة التي جمعتها ورفيقة درب مزارعيها الشمس.

تبعد عن بيروت حوالي 75 كلم وعن بعلبك 21 كلم ترتفع عن سطح البحر بمعدل 1250 م. وتطل اليوم من موقعها على السهل الفسيح، سهل البقاع. تمتاز بهدوئها الذي يطبع روح أهلها بطابع السلام النسبي مقارنة بمحيطها، كما ساعد انتشار أهلها في مختلف أوطان الدنيا في تلوين ثقافة أهلها بلون الانفتاح وبإبداعاتهم في مختلف المجالات. ويتميز مدخل شمسطار ببوابة ضخمة مفتوحة امام جميع الزوار للتعرّف اكثر عليها وعلى جمالها وتجربة كرم اهلها وارضها.

تعتبر بلدة شمسطار متنفس المنطقة الرسمي، وهي عاصمة لعشرات القرى في غربي بعلبك حيث تنتشر فيها المؤسسات الرسمية والدوائر الحكومية من دائرة نفوس ومركز للامن العام وفصيلة للدرك يتبع لها عدد من المخافر ومحكمة شرعية جعفرية ومركز للشؤون الاجتماعية ومركز بريد وبرق ومكتب مياه ومكتب احراج، وفيها الكثير من المراكز الصحية والتربوية الرسمية التي يعود تأسيس احدها للعام 1936 (ثانوية ومهنية ومدرستان للصبيان والبنات) إضافة إلى المدارس الخاصة والجمعيات الناشطة، كما انها تعد مركزا تجاريا للقرى المحيطة.

في شمسطار اليوم بلدية نشطة، برئاسة الأستاذ سهيل شبلي الحاج حسن، تعمل بجد لتغيير الواقع وتعويض البلدات ما فاتها، وتضم في نطاقها البلدات: بيت شاما، العقيدية، كفردبش، بيت صليبي، النبي رشادة، كفردان، مصنع الزهرة، وادي أم علي ومزرعة التوت.. وتعتبر بلدية شمسطار أولى البلديات في البقاع وثانية البلديات تأسيساً في لبنان حيث انتخب أول مجلس بلدي فيها في العام 1922 وكان يضم ستة اعضاء، وتوالت المجالس البلدية لتنضم إليها ثلاث عشرة قرية فصارت تعرف ببلدية شمسطار ـ غربي بعلبك وصارت من البلديات الكبرى حيث أصبح عدد اعضائها 21 عضو، وهي اليوم مركز اتحاد بلديات غربي بعلبك وتتبع لقضاء بعلبك-الهرمل، اما عدد المخاتير فيها فهو ثمانية موزعين على اربعة احياء ، الشمالي، الجنوبي، الشرقي والغربي.

مدخلها

يسجل لبلدية شمسطار الحاليةانجاز يتمثل باقامة مدخل للبلدة فريد من نوعه من حيث الضخامة والعمل الفني والمغزى المعنوي الذي يعبر عنه “بوابة”. البوابة بدرفتين كبيرتين، جرت معالجتهما حتى باتتا أشبه بالخشب العتيق. البوابة تشبه إلى حد كبير بوابة “باب الحارة” الشهير، وقد تم افتتاحها باحتفال كبير. والى جانب بوابة شمسطار ترتفع صخرة كبيرة، حُفِرت عليها وصية أحد شهداء المقاومة بمثابة عربون وفاء من أهالي شمسطار لشهداء المقاومة الإسلامية.

ديموغرافيا

يبلغ عدد سكانها حوالي 30000 نسمة من المقيمين وغيرالمقيمين، وعدد الناخبين حوالي 12113. فيها الكثير من رواد الفكر والادب والسياسة والفن والطب، كما ان اصحاب الشهادات العلمية العليا في مختلف الاختصاصات كثر، وقد تبوأ الكثير منهم في مناصب عدة ولا سيما في مجلس النواب والوزارات على اختلافها، اضافة إلى السلك العسكري والطبي ونقابة المحامين والصحافة والفن وغيرها.

من أعلامها

السيد حسين الحسيني رئيس بلديتها بين 1957 و1998 ورئيس المجلس النيابي بين 1984 و1992 والذي كان له مساهمة كبيرة في انهاء الحرب اللبنانية.

المرحوم الدكتورأسعد دياب وزير مالية سابق، قاض وعضو المجلس الدستوري.

الاعلامي الاستاذ طلال سلمان ناشر جريدة السفير.

القضاة عماد مهدي الأثاث، كريم حسن حرب وفرح إبراهيم الضيقة ولميس الحاج دياب.

و في السلك الدوبلوماسي السفير السابق مصطفى زين و سفير لبنان الحالي في سلطنة عمان حسام دياب .

الصحافي علي حسين العزير الذي يكتب في العديد من الصحف اللبنانية والعربية، المرحوم الصحافي الكبير محمد حسين سلمان (عضو في نقابة المحررين واتحاد الصحافين العرب ومستشار رئيس مجلس النواب السابق السيد حسين الحسيني)، الصحافي والخبير في العلاقات العربية الروسية عماد الطفيلي، الكاتب والمحلل السياسي محمد أسعد شحيتلي.

مدراء تكميليتها السابقين المرحومين: الاستاذ علي وهبي العزير، الاستاذ أسعد شحيتلي، الاستاذ حسين علي سليمان الحاج حسن والاستاذ حسين الأمير.

كما قدمت العديد من البارزين في الجيش اللبناني كاللواء المتقاعد عبدالرحمن شحيتلي مدير الإدارة وعضو المجلس العسكري، والعميد المتقاعد توفيق الحاج دياب والعميد المتقاعد محمد القعفراني نائب رئيس الاركان للعمليات، والمرحوم العميد غسان ملحم

والعمداء المتقاعدون احمد شديد، مهدي الحاج حسن، محمد محسن الحسيني ، علي الحسيني،الملازم أمجد الحسيني والملازم الشهيد محمد ناصر الذي باسمه سميت ثكنة قوى الامن الداخلي في الاشرفية.

إضافة إلى ضباط بارزين في مختلف القوى الأمنية والعسكرية منهم العميد خليل علي الضيقة مساعد قائد شرطة بيروت في قوى الأمن الداخلي، العميد اسعد طفيلي رئيس وحدة الادارة المركزية في قوى الأمن الداخلي، العميد الطيار عامر السبلاني، المقدم ناظم الحسيني، المقدم احمد الحاج دياب، النقيب علي فوزي الضيقة ، النقيب في الامن العام طارق فارس الضيقة وهو الذي قاد عملية مداهمة فندق دي روي في بيروت والقبض على الارهابيين،الملازم اول علي الحاج دياب والملازم أول في قوى الأمن الداخلي هشام مصطفى شحيتلي . كما قدمت العديد من الشهداء لا سيما شهداء المقاومة الأسلامية ومنهم الشهيد رأفت الحاج دياب الذي يعتبر اصغر الشهداء سنا في حرب تموز و الشهيد حسين عبدالإمام شحيتلي والشهيد غالب حسين النجار وغيرهم ممن ضحوا في سبيل الوطن
وفي المجال العلمي قدّمت الدكتور أسعد الأتات رئيس أول مجلس إدارة صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية،و البروفسير حسن الحاج دياب عميد الجامعه الأمريكية في ابو ظبي و صاحب المنشورات العلمية الرائدة في مجال المعلوماتية وعدد من الأساتذة الجامعيين من بينهم الدكاترة: محمد اسعد الزغبي، مهدي الحاج حسن، حسين الحاج حسن، شبيب الحاج دياب، هاشم الحسيني، أحمدالحاج دياب و علي الحاج دياب ،هشام الحاج دياب ،باسم اسعد الزغبي و برز في مجال الأبحاث الدكتور علي الحاج دياب حيث سجل العديد من القواعد و النظريات العلميه بإسمه في البنك الدولي للمعلومات و الدكتور غسان ملحم الحائز على دكتوراه في العلوم السياسية و العلاقات الدولية واللائحة تطول… في مجال الطب برز طبيب القلب المشهور الدكتور محمد مصطفى شحيتلي والدكتور المشهور المرحوم “عبدالله عبدالكريم النجار “(دكتور قلب و شرايين)كما برز طبيب الأسنان اللامع كمال الحاج دياب.

وحديثا ، الجراح د.هيثم القعفراني[1][2] في الولايات المتحدة الأمريكية حيث بدأ التدريس كأستاذ محاضر في الجراحة العامة في معهد ماساشوسيتس الشهير على مستوى العالم.

كما قدّمت كوكبة من المحامين اللامعين منهم الاساتذة: فوزي علي الضيقة، توفيق علي الضيقة عضو مجلس بلدية شمسطار سابقا، عماد توفيق الضيقة و العضو الحالي علي الحاج دياب وهلا فوزي الضيقة.

ومن المتخصصين في مختلف ميادين العلم النفسي و الإجتماعي المرشد النفسي اسامة الحاج دياب

وفي الفنون منهم الممثل الفنان آلان الزغبي، الموسيقار والملحّن احسان المنذر، بالإضافة إلى المطرب وائل جسار والمطرب ملحم زين.

أما في مجال الفندقية برز مدرس الفنون الشيف علي اسعد شحيتلي.

كما برز منها مؤخراً رئيس مجلس إدارة مجموعة الخرافي في لبنان السيد جودت العريبي كما لمع نجم لاعب منتخب لبنان لكرة القدم وفريق نادي العهد سابقا الكابتن حسين محمد دلباني.ي واللائحة تطول… في مجال الطب برز طبيب القلب المشهور الدكتور محمد مصطفى شحيتلي و دكتور قلب أطفال في أميريكا كريم الحاج دياب والدكتور المشهور المرحوم “عبدالله عبدالكريم النجار “(دكتور قلب و شرايين)كما برز طبيب الأسنان اللامع كمال الحاج دياب.

وحديثا ، الجراح د.هيثم القعفرانيفي الولايات المتحدة الأمريكية حيث بدأ التدريس كأستاذ محاضر في الجراحة العامة في معهد ماساشوسيتس الشهير على مستوى العالم.

كما قدّمت كوكبة من المحامين اللامعين منهم الاساتذة: فوزي علي الضيقة، توفيق علي الضيقة عضو مجلس بلدية شمسطار سابقا، عماد توفيق الضيقة و العضو الحالي علي الحاج دياب وهلا فوزي الضيقة.

ومن المتخصصين في مختلف ميادين العلم والفنون منهم الممثل الفنان آلان الزغبي، الموسيقار والملحّن احسان المنذر، بالإضافة إلى المطرب وائل جسار والمطرب ملحم زين.

أما في مجال الفندقية برز مدرس الفنون الشيف علي اسعد شحيتلي.

كما برز منها مؤخراً رئيس مجلس إدارة مجموعة الخرافي في لبنان السيد جودت العريبي كما لمع نجم لاعب منتخب لبنان لكرة القدم وفريق نادي العهد سابقا الكابتن حسين محمد دلباني.

حدودها…أحيائها

تحدها من الشمال قرية طاريا، من الجنوب قرية كفر دبش، من الشرق سهل البقاع وبحيرة حوش باي ومن الغرب سلسلة جبال لبنان الغربية. من أحيائها ضهر الصوان، الساحة، مزرعة بيت صليبي، ضهرة حمد، ضهر الشميط، الحمَّار، الجامع الخربان، ضهرة المغاره، الساحة، حي البير، حارة العين، عين التوت، البادر، الحريقه، المطحنة، المحسة، حارة عين الجوز. . وفي شمسطار ينابيع عديدة أبرزها عين حمدة، نبع عين التوت، نبع حوش باي، نبع بودين.

عائلات شمسطار: الحاج حسن (ومنها زين وشبلي)، الطفيلي (ومنها الأمير وقاسم وزين وصالح)، الحسيني، شحيتلي (ومنها الزغبي)، الضيقة ومنها ( الديقة ) ، دياب، العريبي، العزير، سلمان (و منها ال سيف الدين)، غصن،الدلباني ،الأتات ، القعفراني، حمدان، الحلاني، شميس أو يوسف، ملحم، دلول، الديراني، حميه، غريب، حرب، ابي رعد، الظريف، سماحه، النجار، ، الحاج أحمد، حيدر أحمد، الحاج، الحاج دياب، شديد، الاشهب، جسار، السبلاني، إضافة إلى عائلات أخرى كثيرة من عائلاتها الكريمة…

نشاطات شبابية

ومن الجمعيات الأهلية الناشطة في البلدة” منتدى الثقافة والانماء” وجمعية العدل والاحسان وجمعية المساهمة والعطاء بالإضافة إلى نادي الفرح الرياضي.

زراعاتها

الزراعة في بلدة شمسطار محدودة، أهم محاصيلها الزراعات الصيفية كالاشجار المثمرة منها الكرمة، الزيتون، الكرز، المشمش، الدراق، اللوز. ومن الاشجار غير المثمرة الصنوبر، السرو، الكينا والزنزلخت الهندي، اما سهلها فهو خصب تزرع فيه الحبوب على انواعها اضافة إلى التبغ والبطاطا. كما تعتبر بلدة شمسطار المنتج الاول للبيض في البقاع كما يربى فيها النحل.

آثارها

البحث الميداني لبلدة شمسطار يظهر انها بلدة قديمة، فيها عدد كبير من المغاور ابرزها مغارة حمزة قرب ضهر الصوان، مغارة قرب مقام النبي سام، ومغاور في الرملية اضافة إلى آبار ونووايس صخرية تعود للعهد البيزنطي في اغلبها.

مشاريع مستقبلية

-استكمال شبكات الصرف الصحي في القرى وربطها بمحطة تكرير

-التخلص من مكب النفايات وزيادة المساحات الخضراء

-توسعة الطرقات الداخلية وتجميلها

-تجميل السوق التجاري القديم بالتوسعة والارصفة وإنشاء مجارٍ للمياه

-إنشاء ملعب رياضي لكرة القدم وآخر لكرة السلة

-بناء طابق اخر فوق البلدية وتجهيزه بالمكننة اللازمة

-استكمال الارشفة ورقيا وحاسوبيا

-توسعة الطريق العام من طلعة كفردبش حتى مدخل شمسطار

-ربط القرى بطرقات جديدة في المناطق الجبلية

-دعم الدورات الفنية والثقافية والصحية عند النساء

-انجاز مخطط توجيهي عام

-استكمال تعبيد الطرقات الداخلية

Shmistar02 Shmistar05 vwvشمسطار شمسطار شمسطارwcdwdcw شمسطارww شمسطارwww

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos