صيدا تألقت في لية المتاحف التي احيتها المدن اللبنانية برعاية وزارة الثقافة - Lobnan.org | موقع لبنان



صيدا تألقت في لية المتاحف التي احيتها المدن اللبنانية برعاية وزارة الثقافة

وطنية – تألقت عاصمة الجنوب صيدا بليلة المتاحف التي احيتها المدن اللبنانية برعاية وزارة الثقافة، حيث شرعت المدينة القديمة ابواب متاحفها للسياح والوافدين من مختلف المناطق تخبرهم عن حكاية تاريخ وحضارة مرت في المكان لمدينة يقدر عمرها اكثر من ستة الاف اعوام.

النشاط الذي اشرفت عليه بلدية صيدا توزعت فعالياته بين خان الافرنج، قصر صاصي، قصر دبانة، متحف الصابون ومركز اكاديمية القيادة والتواصل علا والازقة والاسواق التراثية والحرفية التي تربط بين هذه الامكنة والتي شهدت ازدحاما بالوافدين على وقع استقبالهم من الفرق الكشفية.

وجال الرئيس فؤاد السنيورة ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وممثل المطران ايلي حداد الارشمندريت جهاد فرنسيس واعضاء المجلس البلدي وعدد من فعاليات المدينة على هذه المعالم سيرا على الاقدام وشاركوا زوارها بعض الانشطة والتقاط الصور ..

وتزامن هذا النشاط مع اقامة مهرجان “صيداوي اح” في خان الافرنج في صيدا الذي تنظمه روتاراكت ويتضمن سوقا للمشروبات والمأكولات الشعبية والتراثية في صيدا ومعرضا للحرف والانشطة التراثية.

وقال السنيورة: “هذا المكان يعيدني لذكريات جميلة داخل صيدا القديمة التي تمثل بالنسبة لنا تاريخا وتمثل ايام الطفولة وانا عشت في داخل مدينة صيدا واعرف هذه الاماكن والحرف التي يقومون بها وهذا الامر اعادني سنوات الى الوراء، انا اشكر اصحاب الفكرة الذين قاموا بهذه العملية روتااكت وانا اؤيدهم، واتابع عملهم وارعاهم وهم يستحقون كل دعم ورعاية ليخلقوا جواذب حقيقية للمدينة، اهالي صيدا يجلسون على كنز بحاجة ان نمسح الغبار عنه لنطلقه، وهذا الكنز يمثل المدينة وتاريخها هذه هي مدينة صيدا مدينة عربية. مدينة كانت دائما حريصة على القيم والاخلاق والانتماء الوطني، وايضا الحريصة ان يكون اهلها يعملون جميعا، وبالتالي من خلال هذا النشاط نستخدم الامكنة التي تجسد تاريخ هذه المدينة، ونستطيع ان نعطي للحرفيين فيها امكانية ان يرجعوا يعملوا وينتجوا وان يكونوا عناصر منتجة”.

وتابع: “انا اعتقد ان مدينة صيدا قادرة من خلال هذا النهوض الذي تشهده من سنوات على ان تعود مقصدا لاهلها ولجميع اللبنانيين والزائرين كي يروا ماذا تختزن من قيم من تاريخ من ناس مؤمنين بلبنان وحريصين على ان يدفعوا المدينة الى الامام”.

السعودي

وقال السعودي: “هذا النهار صيداوي، وهناك العروضات الفنية والانشطة التراثية والموسيقية والمأكولات صيداوية ايضا وهذه هي صيدا”.

وردا على سؤال، حول الاستحقاق الانتخابي، قال: “نفتخر انه بالرغم من وجود اربعة لوائح في صيدا وجزين انما الامور تسير بطريقة سلسلة وجميع المرشحين في صيدا يتقابلون كل يوم من خلال الجولات الانتخابية واكثرهم يزورون العائلات نفسها، لذلك يتقابلون مع بعضهم البعض”.

وقالت رئيسة نادي روتاراكت دانيا الدادا: “هذا مهرجان صيداوي للحرف والماكولات ويتضمن كل ما يعبر ويتحدث عن صيدا. وصيدا معروفة ومشهورة بمأكولاتها وحلوياتها وكذلك الحرف التراثية اضافة الى رسم مباشر ومواهب”.

=========== حنان النداف/لينا الخوري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos