عودة حامل ذهبية مؤتمر جنيف العلمي - Lobnan.org | موقع لبنان



عودة حامل ذهبية مؤتمر جنيف العلمي

وطنية – عاد إلى بيروت ظهر أمس، الطالب علي عماد عودة، قادما من جنيف، بعد تمثيله لبنان في مؤتمر جنيف العلمي العالمي، الذي شارك فيه أكثر من أربعين دولة حول العالم، وفوزه بالميدالية الذهبية في الفيزياء والطاقة البديلة والمركز الأول في الاختراعات العلمية، حيث نال براءة اختراع على مستوى عالمي لجهاز للتحكم بمراوح الكهرباء وإطالة عمر البطاريات، الذي يعرف باسم swc، إضافة إلى حصوله على جائزة الملك فهد. وهو من بلدة برعشيت يبلغ من العمر 16 عاما ومن مدرسة أمجاد – الشويفات.

وكان في استقبال عودة لدى وصوله إلى صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، والداه وأصدقاؤه، رئيس “الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم” رضوان شعيب، مدرباه فؤاد بكار ويوسف عامر وعدد من مدرسيه.

وقد أعرب معلموه عن اعتزازهم وفخرهم “بما حققه النابغة علي”، لافتين إلى أنه “طالب تجاوز المستوى المحلي علميا، ووصل إلى المستوى العالمي”، متمنين على الجهات الرسمية “احتضان الطلاب الذين يرفعون اسم لبنان عاليا في المستوى العلمي والأكاديمي”.

من جهته، اعتبر رئيس “الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم” رضوان شعيب أن “مشاركة الطلاب في مؤتمرات علمية عالمية، تتيح لهم فرصة التعرف على تجارب الأمم، والتعرف إلى أي مدى وصلت تجارب الآخرين”، لافتا إلى أن “الجناح اللبناني حيث كان الطالب علي موجودا كان محط أنظار الزائرين، وقد لاقى إقبالا واستفسارا من الجميع”، مشيرا إلى “لفتة خاصة من وزير خارجية السويسرا الذي استوقفه ما قام به الطالب اللبناني علي عودة”.

وإذ ثمن “مواكبة البعثة اللبنانية الدائمة في سويسرا للمؤتمر”، أكد “وجود طاقة عالية عند الشباب اللبناني وبحاجة إلى مواكبة ومتابعة من الجهات الرسمية في الدولة اللبنانية”.

بدوره، قال عماد عودة والد علي عن “اعتز وافتخر بابني النابغة”، متمنيا على الدولة اللبنانية “احتضان علي وأمثاله وإيلاءهم الأهمية”.

وكان للطالب المتفوق عودة، كلمة، توجه فيها ب”التحية والتقدير إلى مدرسة أمجاد، التي أنتمي إليها، ودعمها الدائم لي، إضافة إلى دعم والدي، الذي يتحمل وحده كافة التكاليف المادية من أجل استمرار بحوثي ودراستي”.

وقال: “طموحي هو البقاء في لبنان وعدم الهجرة منه وكل علمي واختراعاتي المستقبلية، ستكون في خدمة لبنان والناس التي تعبت من أجلي”.

إشارة إلى أن علي عماد عودة هو من بلدة برعشيت الجنوبية ويبلغ من العمر 16 عاما، أما مشاركته في مؤتمر جنيف العلمي فهي ليست الأولى، فقد سبق أن شارك في مؤتمرات علمية عالمية وعربية، في دولة الكويت وفي كوريا، وقد حصل على براءة اختراع في وقت سابق عن مسدس مغناطيسي، عدا حصوله على جوائز عربية.

======حلا ماضي/بادية فحص

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos