اللبنانية الاميركية كرمت جورجيت جبارة الخوري - Lobnan.org | موقع لبنان



اللبنانية الاميركية كرمت جورجيت جبارة الخوري

وطنية – كرمت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) رائدة رقص الباليه في لبنان جورجيت جبارة، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري وحضوره، في حفل أقيم في قاعة مسرح أروين هول في حرم الجامعة في بيروت، في حضور المدير العام للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، رئيس (LAU) الدكتور جوزف جبرا، عضو مجلس الامناء في الجامعة وليد كاتبة، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلبة الدكتورة إليز سالم، وحشد من عمداء الجامعة وأساتذتها والطلاب واصدقاء جبارة من فنانين وصحافيين وراقصين وغيرهم.

استهل الحفل بكلمة مدير قسم فنون الاعلام في الجامعة الدكتور جاد ملكي، الذي توجه بالتحية الى الرئيس جبرا على دعمه انشطة قسم فنون الاعلام، مشيرا الى ان “القسم يخوض غمار التحدي بكل فريقه من اساتذة وموظفين وطلاب من اجل مزيد من الابداع المتعدد الاوجه في مختلف الانشطة تحت عنوان “اعادة ابتكار الاعلام”.

وأعلن عن اهداء مهرجان NEXT 2018 الذي يمتد من 9 الى 11 الحالي الى السيدة جورجيت جبارة، متمنيا “ان يتحول المهرجان في العام 2020 الى حدث وطني متعدد الابعاد”.

ثم القت مديرة مكتب الاعلام والعلاقات العامة ندى طربية كلمة تحدثت فيها عن “حضور جورجيت جبارة وتألقها في عالم الفن والابداع وتقديم صورة حضارية عن لبنان”.

الخوري
بدوره، رأى وزير الثقافة “ان السيدة جورجيت جبارة حجزت لنفسها مكانا بين النجوم حين أقامت ومنذ زمن بعيد اول حفل رقص باليه في فندق فينسيا”. وتوجه اليها قائلا: “نحن بحاجة الى روحك الجميلة لأن هذا ما يحتاجه لبنان”.

وأعلن عن خطة وضعتها وزارة الثقافة لتطوير فن الرقص في لبنان، وقال:”نفتخر بصداقتنا مع الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) ورئيسها الدكتور جوزف جبرا وسيكون لنا مشاريع مشتركة عدة على المستوى الثقافي”.

ثم قدم الخوري درع الوزارة الى جبارة تقديرا لعطاءاتها في مجال الفن، في حضور جبرا وطربيه وملكي واصدقاء الفنانة المكرمة.

جبرا
واعتبر جبرا أن “تكريم الفنانة جبارة ليس بالامر المستغرب، لأن الجامعة صرح ثقافي تربوي يعنى بتنمية رسالة التفوق والإبداع في المجتمع. وجبارة، في ما فعلت، كانت مفترقا حاسما في إدخال فلسفة رقص الباليه الى الفكر والمجتمع اللبنانيين.

واستعرض جبرا أبرز محطات مسيرة جبارة الفنية والاكاديمية ومؤلفاتها من الكلية البريطانية الملكية للرقص، ومدارس الاسلوب الروسي، وصولا الى اطلاقها المدرسة اللبنانية لرقص الباليه العام 1964. وقال: “نكرمها لأنها تستحق ولأنها مفخرة لنا وللبنان”.

اهداءات لجبارة
وكانت كلمة ايضا لأستاذة الرقص المعاصر في (LAU) الدكتورة نادرة عساف عن أهمية ما قامت به جبارة على مستوى الفن والثقافة في لبنان. ثم قدمت فرق راقصة عروضات من البالية والرقص المعاصر، وعرض فيلم قصير عن حياة جبارة.

ثم قدمت الجامعة لجورجيت جبارة لوحة رسمت خصيصا للمناسبة بريشة الرسامة سليمة زود وتلت بعدها جبارة كلمتها، معبرة عن شكرها الكبير لكل من ساهم بتنظيم هذا التكريم، كما روت اجمل محطات سيرتها التي كما تخللها نجاحات عديدة، كان فيها مطبات وصعوبات أيضا.

مهرجان NEXT
يذكر ان مهرجان NEXT الذي يفتتح اليوم يتضمن مشاغل فنية، ومحاضرات، وعروضا مختلفة لملصقات، وافلاما قصيرة، والاداء المسرحي وغيرها من الانشطة. وتعود جذور هذا المهرجان الى “مهرجان المسرح الجامعي الدولي” الذي درجت الجامعة على تنظيمه منذ سنين طويلة، وبمعنى اخر فلقد قام قسم فنون التواصل برئاسة ملكي بإعادة “اخراج” المهرجان في رؤية احتفالية حديثة كمساحة للابداع واختبار التجارب الفنية الجديدة في فنون التواصل والاعلام، لإتاحة الفرصة امام الطلاب ومشاريع المحترفين منهم للتواصل مع الفنانين المحترفين من خلال المشاغل والمحاضرات وورش الاداء.

================= نوال مكداش

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos