في ريو دي جانيرو تكريم 82 مبدع لبناني - Lobnan.org | موقع لبنان



في ريو دي جانيرو تكريم 82 مبدع لبناني

وطنية – نظمت القنصلية اللبنانية العامة في ريو دي جانيرو، لمناسة مرور 130 سنة على الحضور اللبناني في البرازيل، إحتفالا حاشدا في قاعة مسرح Baden Powell، كرمت خلاله 82 شخصية أبدعت في مختلف المجالات الأدبية والفنية، ومن بين المكرمين البروفيسور ايفانيلدو بشاره واضع أسس اللغة البرتغالية والحائز على جوائز علمية عالمية عدة، والملحن الشهير الموسيقار تيتو ماضي الذي بدأت معه الموسيقى البرازيلية الحديثة، وتيم ريسكالا من أشهر قادة الأوركسترا في العالم، وعازفة البيانو العالمية ليندا البستاني، والمغني البرازيلي الكبير Fagner، ومكتشف المصل المضاد للالتهابات الدكتور راشد أبي سابا وغيرهم من المشاهير من أصول لبنانية. وشارك في الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين الأجانب وممثلي السلطات المحلية وحشد كبير من أبناء الجالية.
بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطنيين البرازيلي واللبناني عزفهما على البيانو العازفة البرازيلية الشهيرة فرناندا كانو وعلى التشيلو (violoncelo) العازف العالمي دافيد شو.

ثم تحدثت وزيرة الثقافة نيلسيمار نوغيرا عن دور المغتربين اللبنانيين “في تنويع الحياة الثقافية في ولاية ريو دي جانيرو خصوصا وفي البرازيل عموما”، شاكرة القنصلية العامة على “هذه البادرة الراقية” منوهة “بالدور الذي تقوم به للإضاءة على إنجازات اللبنانيين وإسهاماتهم في إغناء الثقافة البرازيلية”.

بستاني
بعدها تكلم السفير خوسيه موريسيو بستاني باسم الجالية اللبنانية في ريو دي جانيرو، وهو كان ممثلا للبرازيل في الأمم المتحدة ومن أشهر دبلوماسييها، مشيرا إلى “ما قامت به هذه الجالية من أعمال تخلدت في التاريخ البرازيلي”.

ثم تناول القنصل اللبناني العام الدكتور أليخندرو بيطار في كلمة دور الجالية اللبنانية ماضيا وحاضرا وما عليها القيام به مستقبلا.
وعند انتهاء الكلمات تم عرض فيلم وثائقي قصير عن الاغتراب ومأساة المغتربين الأوائل في أثناء مغادرة الوطن والانخراط في أرض جديدة.

بعد الفيلم، تم تقديم الدروع التكريمية والتي كانت عبارة على أرزة خشبية كتب عليها اسم المكرم والمناسبة. كما تم تقديم شهادة تقدير لكل مكرم. وتخلل التكريم عرض مقتطفات من حوارات أجريت مع كبار المكرمين. كما تم عزف على البيانو والـ violoncelo مقطوعات موسيقية لكبار الموسيقيين اللبنانيين أمثال خالد مزنر والبرازيليين أمثال Villa Lobos.

وأخيرا، وزع على الحضور كراس عن الاحتفال والمكرمين وكتيب تضمن أسماء المكرمين وعليه شعار الاحتفال التكريمي، الذي انتهى بكوكتيل تم فيه تقديم النبيذ اللبناني الشهير ixsir.

=====================إيلان غطاس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos