مجلس قضاء بعلبك الثقافي نظم امسية ادبية لفراس حمية - Lobnan.org | موقع لبنان



مجلس قضاء بعلبك الثقافي نظم امسية ادبية لفراس حمية

وطنية- نظم “مجلس قضاء بعلبك الثقافي” أمسية أدبية تحت عنوان: “عصر الحكواتي”، للأكاديمي فراس حمية، بحضور شخصيات أكاديمية وثقافية واجتماعية.

واعتمد حمية خلال الأمسية فن سرد الأدب القصصي بأسلوب شيق جذاب وسهل الفهم، وأعاد مشهدية الحكواتي تلك الشخصية الشعبية التي أحبها الصغار والكبار، والتي عرفت حتى الربع للأخير من القرن الماضي في بلاد الشام، وارتبطت بالمقاهي القديمة، وغدت شخصية الحكواتي في وقتنا الراهن شخصية تراثية وفلكلورية، بعد ثورة التكنولوجيا ومفاعيل العولمة.

رحب رئيس مجلس قضاء بعلبك الثقافي أكرم طليس بالحضور، وتحدثت جيهان أسعد باسم المجلس فقالت: ” اشتهر هذا الفن في مصر وبلاد الشام في بداية القرن التاسع عشر، إذ كان يقوم الحكواتي بسرد القصص الحماسية في المقاهي والمنازل والطرقات والمحلات، سواء كانت القصص واقعية أو غير واقعية، والتي تكون نهايتها بانتصار الخير على الشر”.

وتابعت: “في ذاك الوقت من الزمان كان سرد القصص أسلوبا شيقا، ووسيلة تثقيفية، كما جمعت أيضا بين الأدب والشعر والفن، فليس من السهل أن تكون حكواتيا، إذ تحتاج إلى شخصية مثقفة وذات خبرة ومهارة في سرد القصص والروايات التاريخية المفعمة بالمغامرات والأحداث المشوقة، والقدرة على جذب انتباه المستمعين وتشويقهم لمعرفة بقية التفاصيل”.

وختمت: “ما أجمل أن نسترجع تلك الحقبة تحت شجرة التوت والتي عمرها من عمر فندق بلميرا مع الحكواتي الموهوب فراس حمية خريج معهد الفنون الجميلة والاختصاصي بالتدخل النفس – اجتماعي بواسطة المسرح.

=========== محمد أبو إسبر – ز.ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos