افتتاح معرض الكتاب العربي - Lobnan.org | موقع لبنان



افتتاح معرض الكتاب العربي

رعى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس حفل افتتاح معرض الكتاب العربي الثالث الذي نظمه منبر الامام الصدر الثقافي وجمعية “هلا صور الثقافية الاجتماعية”، في مركز باسل الاسد الثقافي في صور،  وممثلين عن الجمعيات والاندية الثقافية وشخصيات اجتماعية ودينية وثقافية واعلامية وحشد من المهتمين.

قدمت للحفل صبحية جحا وألقى عضو الهيئة الادارية في منبر الامام الصدر المحامي كفاح قبيسي كلمة أشار فيها الى “أهمية الكتاب في حياتنا وفي تنشئة الاجيال واعدادها لتكون على مستوى من المسؤولية”، لافتا الى ان “القراءة والثقافة تنمي الروح وتغذيها لتصبح معطاءة وقادرة على التغلب على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية فضلا عن صقلها للشخصية الانسانية وتقوية الارادة والايمان”.

وقال: “نحن في الجنوب بفضل هذه الارادة وبإيماننا استطعنا ان نتغلب على اعتى عدو غاصب فكنا كما ارادنا الامام القائد السيد موسى الصدر احرارا وكنا كتاب الحياة الذي كتب بحبر دماء الشهداء من اجل العيش بعزة وكرامة وليبقى وطننا سيدا وحرا وكريما”.

خريس
ثم ألقى النائب خريس كلمة جاء فيها: “ليست المرة الأولى التي تشهد صور تظاهرة ثقافية مميزة وهي المدينة التي شرعت أبوابها منذ القدم فقدمت للوطن أعلاما كبارا نسجوا من شمسها الذهبية كلمات الحب ورسموا من تاريخها المجيد أبراج المعرفة وكتبوا في أسفار الدهر النشيد العظيم وحملوا نواميس الحضارة إلى كل أصقاع الأرض. نسافر في بحر الكلمات نحمل بعض أحلامنا من شاطئ صور من حاراتها المستيقظة مع الفجر الشاهدة على الأصالة ليكون الكتاب فينا منارة ضوء ومحجة وقت”.

أضاف: إن الرحلة مع القراءة هي نتاج ثقافة تربوية متكاملة. نتقاسم مسؤوليتها جميعا كلما قرأنا كتابا بنينا في داخلنا حصنا ورفعنا قلاعا وأنشأنا جيلا جديدا قادرا على مواجهة كل التيارات الغريبة وعلى بناء سد منيع في وجه الإنحراف الفكري والإجتماعي.
وحدهما الثقافة والمعرفة تقوداننا نحو مجتمع جديد يرتقي بأبنائه إلى مصاف الدول المتقدمة لينتج عن ثقافتنا حب التمسك بالهوية وحب الإلتزام بالقانون واحترام الآخر والشعور بالحاجة إلى التكامل معه بعيدا عن العصبيات الضيقة والمذهبية البغيضة”.

وتابع: “الأحبة والأصدقاء في منبر الإمام الصدر الثقافي وجمعية هلا صور يا من تحملتم مسؤولية النور في زمن العتمة ورافقتم الكتاب إيمانا بدوره الرائد في بناء الإنسان إنهم اليوم رسل خير لصور وأهلها نجتمع في ظلال معرضكم لنؤكد على عمق التزامنا بتنمية الإنسان وبناء الفكر”.

وقال خريس: “ما يعيشه لبنان اليوم هو أزمة بنيوية نتيجة غياب القراءة رغم كل التطور التكنولوجي وتقنيات التواصل وثورة المعلوماتية إلا أننا لا زلنا نحتاج إلى ثورة حقيقية هي ثورة الوعي كي نتعلم كيف نسثتمر على هذا التطور ونستفيد من هذا التقدم لتعزيز معجمنا المعرفي وتطوير بنياننا الفكري”.

وختم: “لن نطيل عليكم كلاما فمائدة الكتب هي الأشهى وحديث حروفها يشبع نفوسنا العطشى… ألف تحية للذين يحملون هم بناء الإنسان”.

ثم جال خريس والحضور على اقسام المعرض.

==============حسين معنى/إ.غ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos