رواية طيور أيلول على مسرح LAU عن حكايات المرأة والهجرة والارض - Lobnan.org | موقع لبنان



رواية طيور أيلول على مسرح LAU عن حكايات المرأة والهجرة والارض

وطنية – قدم طلاب المسرح في قسم فنون التواصل في كلية الاداب والعلوم في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)، الى جانب خريجين وخريجات الجامعة، مسرحية عن رواية “طيور ايلول” للكاتبة إميلي نصر الله، أعدتها وأخرجتها لينا أبيض على مسرح اروين في حرم الجامعة في بيروت.

وأشار بيان للجامعة، “أن غالبية الطلاب يخوضون تجربتهم الاولى … في مقاربة قضايا لبنانية بإمتياز ولها وقعها في حياة الريف اللبناني عموما وقرية الكفير مسقط رأس إميلي نصرالله ومصدر الهامها الادبي الغزير”، وذكر “ان رواية “طيور ايلول” نالت اعجاب النقاد عند نشرها العام 1962 ولم تجد المخرجة لينا أبيض في الذكرى السنوية الاولى لغياب إميلي نصرالله شيئا افضل من اقتباس النص الروائي وتحويله الى مسرحية هي العرض الاول في العالم الذي يجسد حكايات المجتمع والقرية اللبنانية والتي لم تختلف فيها العقليات والعادات والتقاليد كثيرا عن ايام طفولة نصر الله في الكفير”.

واوضحت المخرجة “أبيض ان المسرحية هي نتاج صف “الاداء المسرحي”، ونتاج قرار الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) منح الطلاب هذه الفرصة لإختبار فعاليات المسرح الحقيقي. وهكذا عملت على اعداد النص منذ شهر تموز الفائت، واعدت الحوارات استنادا الى حرفية نص رواية “طيور ايلول” وعملت على تعديل اللغة المستخدمة من العربية الفصحى الى العامية”.

وكشفت ابيض انها التقت الكاتبة الراحلة نصرالله قبل غيابها واتفقتا على اعداد نص أدبي للعمل عليه مسرحيا، لكن مرضها ورحيلها دفع ابيض الى العمل وحيدة فعمدت الى قراءة مؤلفات نصرالله كاملة، وتفاعلت مع اصرار نصرالله على كتابة سيرة شخصيات عائلتها وتجذرها في الارض والوطن، الى ان وقع اختيارها على “طيور ايلول” كافضل النصوص الذكية. واستكملت ابيض ابحاثها بالاجتماع مع مهى ابنة نصرالله واستمعت منها الى المزيد من التفاصيل عن مقاربة والدتها لقضايا المرأة والهجرة والوطن والقرية وعاداتها وتقاليدها.

يذكر ان المسرحية تعرض ايام 16 و 17 و 18 و 22و 23 و 24 الجاري اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف على مسرح اروين في حرم الجامعة في بيروت. وهناك عرض خاص نهار الاحد 25 تشرين الثاني الساعة 12 ظهرا في بلدة الكفير (حاصبيا) والدعوة عامة.

============== ن.م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos