يوم للأدلاء الجبليين في عكار من تنظيم مجلس البيئة - Lobnan.org | موقع لبنان



يوم للأدلاء الجبليين في عكار من تنظيم مجلس البيئة

وطنية – أقام مجلس البيئة يوما للأدلاء على الثلج في غابة كرم شباط في أعالي عكار، من ضمن برنامجه الرامي إلى تأهيل مجموعة من الأدلاء الجبليين من أجل تنشيط السياحة البيئية ودعمها.

وكان الانطلاق من موقع شير الصنم حيث لوحة بابلية منحوتة في الصخر (من أيام حملة نبوخذنصر)، ومن هناك صعودا إلى أعالي الغابة بواسطة الراكيت التي تمنع الحذاء من الغوص في الثلج.

واشار رئيس مجلس البيئة الدكتور انطوان ضاهر، الى أن “مجلس البيئة كان أطلق ومنذ سنوات عدة رياضة التزلج الحر في جبال عكار”.

ويعد المشي على الثلج بواسطة الراكيت Snowshoeing فهو يسمح للمتنزهين بولوج مناطق من الغابة لا يستطيع المتزلجون سبر أغوارها. فللتمتع بسحر الثلج ما بين الأشجار وعلى الصخور، ليس هناك أفضل من الراكيت التي لا تتطلب خبرة سابقة ولا حتى أي تدريب، سوى بعض الشروحات البسيطة.

ولفت ضاهر الى “ان غابة كرم شباط تتميز بتنوعها، ففيها اشجار الأرز والشوح الكيليكي واللزاب بأنواع ثلاثة، وفيها الأرز على غير عادته في باقي جبال لبنان، على السفوح الشرقية للغابة، علما أنه في باقي غابات الأرز يتواجد على السفوح الغربية حيث يأتيه الهواء الغربي مشبعا بالرطوبة التي من دونها لا مجال له للحياة. وتقول بعض المراجع أن الهواء الشمالي يمر فوق بحيرة حمص ويأتي إلى كرم شباط حاملا الرطوبة المطلوبة ويتحول إلى هواء شرقي قبل ولوج الغابة”.

كما أن غابة كرم شباط تشكل غابة الأرز الأولى إذا اتجهنا من الشمال إلى الجنوب. ولقد استفاد المشاركون من شروحات الناشط البيئي مدير موقع درب عكار خالد طالب، الذي شارك في هذا اليوم مقدما تفاصيل للمشاركين عن واقع الغابات وتنوع الاشجار والنباتات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos