ديموقراطية الانتخابات أطلقت 3 لقاءات حوارية في عكار - Lobnan.org | موقع لبنان



ديموقراطية الانتخابات أطلقت 3 لقاءات حوارية في عكار

وطنية – عكار – اطلقت الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات LADE، وفي إطار الحوارات التي تنظمها في مختلف المناطق اللبنانية، ثلاثة لقاءات حوارية في محافظة عكار، بعنوان المحاسبة، في بلدية حيزوق، بلدية حلبا، وجمعية الحداثة في برقايل، وتحدث في اللقاءات الثلاثة المدرب جورج رزق، في حضور فعاليات سياسية وحزبية ورؤساء بلديات وناشطين اجتماعيين.

وقال رزق “إن تعميم ثقافة المحاسبة، وزيادة نسبة وعي الناس لأهميتها، وربطها بمفاصل الإصلاح الانتخابي والمواطنة من أهم أهداف هذه اللقاءات”.

وشدد على “اهمية المحاسبة، كونها ضمانة لعدم الاستئثار بالسلطة، ولتقييم أداء المسؤولين بهدف تصويبه، وعرض لآليات المحاسبة، بدءا من الحكومة نفسها، وفق آليات واضحة معروفة من سياسية ومالية وإدارية وقانونية، مركزا على “أهمية فصل السلطات وتطبيق الدستور والقوانين”.

وانتقل إلى “دور المواطن فيها بدءا بالمبادرة الفردية والمشاركة في لجان البلدية التي يسمح القانون البلدي بتشكيلها من غير أعضاء المجلس البلدي”.

وعرض “آليات مراقبة عمل النواب من خلال اقتراحهم لمشاريع القوانين ودينامية عملهم التشريعي الذي هو عملهم الأساسي إلى مراقبة الحكومة ومحاسبتها. وانتقل إلى عرض دور السلطة القضائية والمجلس الدستوري ومجلس شورى الدولة والهيئات الرقابية”.

وتركزت مداخلات المشاركين على “أهمية خروج الناس من الإحباط، وأوصوا بضرورة اعتماد منهجية واضحة للتربية على المحاسبة بدءا من التربية في البيت وفي المدرسة”.
وركزوا على “دور الجمعيات والأحزاب في تنشئة المواطن على ثقافة المحاسبة، تكريسا لدور المواطن الحر من أجل بناء الدولة”.

===================ميشال حلاق/ ا.ش

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos