أطباء بلا حدود احتفلت بعام على إطلاق برنامج رعاية التلاسيميا في زحلة - Lobnan.org | موقع لبنان

أطباء بلا حدود احتفلت بعام على إطلاق برنامج رعاية التلاسيميا في زحلة

وطنية – احتفلت منظمة “أطباء بلا حدود” بالعام الأول على إطلاق خدمات رعاية مرضى التلاسيميا الذي تقدمه في إطار برنامج طب الأطفال التخصصي في زحلة، خلال حفل أقامته لمناسبة يوم التلاسيميا العالمي في مستشفى الياس الهراوي الحكومي، في حضور إدارة المستشفى بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات محلية ودولية.

برا
وعن الهدف من الحفل، قالت رئيسة بعثة منظمة “أطباء بلا حدود” في لبنان فوزية برا: “ان الهدف من الحفل اليوم هو تسليط الضوء على مرض التلاسيميا، وهو مرض دم وراثي شائع في بلدان منطقة البحر المتوسط، ينتج عن خلل في الجينات ويسبب فقر الدم المزمن، ويحتاج المصابون به إلى نقل دم دوري، وعلاج مدى الحياة”.

اضافت: “إن تكاليف نقل الدم والعلاج، بالإضافة إلى ندرة مقدمي الخدمات الطبية في هذا المجال، يشكلون عائقا كبيرا أمام المرضى وأهاليهم، ولذا فإن برنامج رعاية مرضى التلاسيميا الذي تقدمه منظمة أطباء بلا حدود يسهل وصول المرضى من الفئات الأكثر الحاجة إلى العلاج ويضمن متابعة دورية لتجنب المضاعفات الناتجة عن هذا المرض والتي قد تهدد حياة الأطفال”.

وتقدم منظمة “أطباء بلا حدود” رعاية طبية شاملة لمرضى التلاسيميا في قسم طب الأطفال في مستشفى الياس الهراوي الحكومي، وتشمل الاستشارات الطبية والمتابعة والعلاج ونقل الدم بالإضافة إلى خدمات الدعم الاجتماعي والتثقيف الصحي للأطفال وأهاليهم.

عيسى
وفي كلمة لها أثناء الحفل، قالت المشرفة على برنامج رعاية مرضى التلاسيميا في “أطباء بلا حدود” الدكتورة ليال عيسى: “نقدم حاليا علاج التلاسيميا المجاني لما يزيد عن 60 مريضا، إلا أن التحدي الأكبر بالنسبة للمنظمة يكمن في الكلفة المرتفعة للعلاج، لكننا نسعى إلى رفع عدد المستفيدين من البرنامج إلى 100 مريض، خلال العام 2019”.

كما تخلل الحفل عرض فيديو يحتوي على شهادات لبعض المرضى وأهاليهم، كان من بينهم عمر، أب لأربعة أطفال، ثلاثة منهم مصابون بالتلاسيميا، ويتلقون العلاج في “أطباء بلا حدود” منذ سنة. يقول عمر: “لقد إرتحنا كثيرا منذ بدأنا نتابع العلاج في منظمة أطباء بلا حدود، كنا ندفع تكاليف نقل الدم دوريا، لكن المبلغ لم يكن يغطي التحاليل الطبية. هنا يتم متابعة وضع الأطفال بدقة، وإجراء التحاليل كافة”.

وتدير منظمة “أطباء بلا حدود” برنامج لطب الأطفال التخصصي في مستشفى الياس الهراوي الحكومي في زحلة منذ العام 2017، وذلك بهدف تسهيل حصول الأطفال من الفئات الأكثر حاجة، من كافة الجنسيات، على الرعاية الطبية المتخصصة والمجانية. وتقدم المنظمة الرعاية الطبية للأطفال ما دون ال15 عاما في مجالات: استشارات الطوارئ، الخدمات الاستشفائية، خدمات العناية المركزة، ورعاية التلاسيميا.

========= ن.م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos