افتتاح غرفة الأثر الشريف في المسجد المنصوري الكبير بعد تأهيلها من الوكالة التركية للتعاون - Lobnan.org | موقع لبنان

افتتاح غرفة الأثر الشريف في المسجد المنصوري الكبير بعد تأهيلها من الوكالة التركية للتعاون

وطنية – تم افتتاح “غرفة الأثر الشريف” داخل المسجد المنصوري الكبير في طرابلس، في حضور مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار والسفير التركي في لبنان حاقان تشاكيل وحشد من العلماء وفعاليات مدينة طرابلس.

والأثر الشريف هو شعرة من شعرات النبي محمد أهداها السلطان العثماني عبد الحميد الثاني إلى طرابلس في العام 1308 هجرية، تعبيرا عن شكر السلطان لمواقف المدينة في دعم السلطنة والأثر الشريف موضوع داخل علبة مذهبة نقلتها فرقاطة تركية خاصة آنذاك إلى طرابلس عبر البحر.

وتم تأهيل الغرفة وترميمها، حيث تم تنظيم زيارتها متحفيا بهبة مقدمة من قبل الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” وبناء لدراسة وضعها البروفسور خالد تدمري مع استخدام نظام مراقبة لكامل المسجد المنصوري الكبير.

هذا وإعتاد الطرابلسيون ان يزوروا غرفة “الأثر الشريف” في آخر يوم جمعة من شهر رمضان، وسط إحتفالات تقام بالمناسبة.

وإعتبر الشعار في كلمة “أننا نعيش اليوم عرسا رمضانيا مباركا بطيب الأثر الشريف الذي أهداه لمدينة طرابلس السلطان العثماني عبدالحميد الثاني، ولهذا أقيمت هذه الغرفة خصيصا لهذا الأثر المبارك الشريف ومشكورة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” التي أعادت ترميم هذه الغرفة، سائلا الله تعالى أن يعم الأمن والأمان تركيا والعالم.

بدوره، نقل السفير التركي في لبنان حاقان تشاكيل تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان لأهالي المدينة، معتبرا “أن مدينة طرابلس هي مدينة مهمة بالنسبة لتركيا، وهي من أغنى المدن العربية التي تحتوي على آثار تعود للسلطنة العثمانية”.

وقال: “نحن نحب طرابلس فهي مدينة آمنة”، طالبا من الوكالة التركية للتعاون والتنسيق تيكا زيادة دعمها للمشاريع المقدمة لمدينة طرابلس مدينة العلم والعلماء”.

=========== ليلى دندشي/ ل.خ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos