الوكالة الوطنية في مونزا الإيطالية وتاريخ مشترك مع بلد الأرز - Lobnan.org | موقع لبنان
dav

الوكالة الوطنية في مونزا الإيطالية وتاريخ مشترك مع بلد الأرز

وطنية – روما – أنهت بعثة الصحافة الأجنبية، من ضمنها “الوكالة الوطنية للاعلام”، زيارتها مدينة مونزا التاريخية، بعد لقاءات وزيارات ميدانية تعرفت من خلالها على تاريخ المدينة ورغبة المسؤولين فيها بالإطلال على الخارج ولاسيما لبنان الذي تربطه بإيطاليا علاقات مميزة.

وأكدت المسؤولة في بلدية مونزا أنا ماريا ارمينيو ل “الوكالة”، “رفض ان تكون شهرة المدينة مقتصرة على ميدان سباق السيارات، فلدينا تاريخ عريق ومعالم لم يكتشفها العالم من بعد”.

وبعد زيارة معرض الأطفال الخاص بإعادة تصنيع المنتجات الفينيقية، ولا سيما إعادة تصنيع اللون الأرجواني من المحار البحري، زارت البعثة معالم عدة، منها القصر الملكي الذي يضم 700 غرفة فاخرة وكانت الملكة مارغريت آخر من سكنه العام 1860، وهو أحد أكبر القصور الملكية وتبلغ مساحته حوالى 700 هكتار، وتضم حدائقه الاشجار المعمرة ومنها الارز الشامخ الذي أتى من لبنان منذ اكثر من 300 عام. وتضيف ارمينيو: “عنايتنا خاصة ب”الوكالة الوطنية” كوسيلة إعلامية لأننا نحب لبنان كثيرا والكل هنا يعرف بلدكم الذي يسمونه في مونزا “بلد الأرز”.

وفي العام 2017 خلال سباق “فارمولا اونو”، شجعت مونزا السائق اللبناني الأرمني الكس ديميرجيان وفريقه “AF Corse” التابع للمصنع الايطالي فيراري، ويعد ديميرجيان أحد أسرع السائقين غير المحترفين. وهذا العام تتحضر المدينة لسباق جديد ينظم في السادس من أيلول المقبل.

وترفض مونزا، على الرغم من أهميتها في المثلث الصناعي القريب من ميلانو، أن تقتصر سمعتها على سباق السيارات، وتقول ارمينيو ل”الوكالة”: “ننتمي إلى تاريخ غني بدأ بالعصور الوسطى واستمر قرونا عدة. هذه المدينة قاومت 32 حصارا أجنبيا في تاريخها، وتضم معالم تاريخية عريقة ككاتدرائية سانت جون الرومانية القوطية والمعروفة محليا باسم دومو Duomo. مدينتنا شديدة التحضر وفيها حوالى 24 كنيسة وعدد كبير من المباني التاريخية الأثرية”.

واختتمت الزيارة بجولة نظمتها البلدية في الحلبة الشهيرة لسباق السيارات “ناسيونالي دي مونزا”، وأخرى في حلبة “ايني”.

==== طلال خريس/ ن.ح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos