افتتاح مهرجان القلعة في سراي آل مرعب التراثية في بلدة البيرة - Lobnan.org | موقع لبنان

افتتاح مهرجان القلعة في سراي آل مرعب التراثية في بلدة البيرة

وطنية – افتتح مهرجان القلعة في سراي آل مرعب التراثية في بلدة البيرة، برعاية وزارة الثقافة والجامعة المرعبية في عكار واتحاد بلديات منطقة الدريب، ومن تنظيم لجنة شباب القلعة، بمناسبة عيد الاضحى المبارك. وقد انطلق المهرجان باحتفال تراثي، حضره عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب الدكتور طارق المرعبي، رئيس اتحاد بلديات منطقة الدريب الاوسط عبود مرعب، امين عام الجامعة المرعبية المحامي وهيب جواد المرعبي، ومجالس عمداء وامناء الجامعة ورؤساء بلديات وفاعليات سياسية واجتماعية وهيئات شبابية.

استهل المهرجان بكلمة للاعلامي منذر المرعبي، اعرب فيها عن سروره بهذا النشاط التراثي الحضاري، داعيا الى “الاهتمام بتراث عكار الغني، ولكن المهمل من قبل المعنيين”، مشيدا ب “عيش عكار الواحد”، موجها التحية للجيش في عيده.

ثم القى غيث مرعب باسم لجنة تنظيم المهرجان كلمة شكر فيها رعاة المهرجان وقال: “اننا ماضون في ما بدأنا به، ونطالب الجهات المعنية ان تلتفت الى سراي آل مرعب، هذا المعلم السياحي التراثي، المصنف تراثيا، ولكن لم يتم الاهتمام به حتى الان”.

اضاف: “ان هذا النشاط الذي يأتي في عيد الاضحى المبارك، هو انطلاقة للجنة التي ستضع سلسلة من الانشطة والاتصالات، بغية التوصل الى الاهتمام بالسراي”.

وهيب المرعبي
والقى امين عام الجامعة المرعبية الاستاذ وهيب جواد المرعبي كلمة نقل فيها تحيات رئيس الجامعة المهندس غسان بك المرعبي للحضور وقال: “ان الجامعة ستقف الى جانب اي عمل يكون لعكار ولانمائها، وكل ذلك بتوجيهات مجلس العمداء والامناء، وبتوجيهات من رئيس الجامعة المهندس غسان بك المرعبي”.

ودعا الى “الاهتمام بالمواقع التراثية في عكار، اسوة بباقي المناطق اللبنانية”، لافتا الى ان “الانماء والخدمات هما خارطة طريق للسياحة والتعرف على كنوزنا”.

عبود مرعب
ثم القى عبود مرعب كلمة، اكد فيها “دعم الاتحاد ووقوفه الى جانب اي عمل ايجابي لبلداتنا”، منوها بعمل لجنة المهرجان، شاكرا كل الداعمين، لافتا الى ان “هناك عددا من الخطط السياحية والبيئية والانمائية، وان بلداتنا تستأهل كل الاهتمام، ونتمنى على المسؤولين تسيير وتسهيل عمل البلديات ودعمها بكل الامكانيات، لكي تستطيع ان تلبي دورها على اكمل وجه”.

المرعبي
والقى المرعبي كلمة دعا فيها الى “الاهتمام بالمواقع الاثرية والقلاع، لان عكار غنية بأهم القلاع والامكنة التراثية، التي يجب ان تكون مقصدا للسياح من لبنان ومن مختلف ارجاء العالم، ومن بينها سراي آل مرعب في بلدة البيرة، التي تحتاج الى الاهتمام والترميم للمحافظة على هذا التراث الوطني العريق”.

ودعا المرعبي وزارتي السياحة والثقافة الى “التوجه الى عكار والاطلاع عن كثب على ثرواتها التراثية والسياحية”.

واشار الى ان “من اهم عوامل السياحة هو توفير الانماء في بلداتنا وقرانا، واننا ننتظر تحريك محركات الوزارات الخدماتية، واولى الاولويات الطرقات التي ترهق اهالي عكار وقاصديها”.

بعد ذلك، اطلقت المفرقعات النارية، وقدمت فرقة تراثية عرضا بالسيف والترث، وقدمت جمعية تأهيل وتربية الخيول عرضا، قدمه عدد من الفرسان. وقدمت الدروع التقديرية. ثم جال الحضور في رحاب القلعة “السراي” التي تلألأت بالاضاءة، وتوزعت في ارجائها مقاعد عربية وتراثية. كما يتضمن المهرجان المأكولات التراثية وانشطة ترفيهية للاطفال ويستمر حتى نهاية عطلة الاعياد.

============= منذر المرعبي/ر.ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos