بلدية شبطين افتتحت مهرجاناتها - Lobnan.org | موقع لبنان

بلدية شبطين افتتحت مهرجاناتها

وطنية – البترون – افتتحت بلدية شبطين ولجنة المهرجانات فيها “مهرجانات ليالي شبطين 2019” بحفل غنائي، أحياه الفنان جورج نعمه، في باحة كنيسة مار إدنا الرعائية، في حضور ممثل النائب فادي سعد رفيق شاهين، النائب السابق سامر سعاده، ممثل النائب السابق بطرس حرب جورج حرب، قائمقام البترون روجيه طوبيا، منسق “التيار الوطني الحر” في دائرة الشمال المهندس طوني نصر، مأمورة نفوس البترون مارلو كفوري، خادم الرعية الخوري جورج طنوس، مختار شبطين إيلي جورج نجم، رؤساء بلديات ومخاتير، وحشد من الحضور من ابناء شبطين والبلدات المجاورة والوافدين من مختلف المناطق اللبنانية.

بعد النشيد الوطني قدم للحفل الشاعر وليد نجم، فكلمة رئيس بلدية شبطين أنطوان عبود أعرب فيها عن سروره “بفرحة اللقاء حول شبطين بالرغم من كل الظروف الصعبة التي نعيشها على المستويات كافة. عدنا اليوم الى ساحة الكنيسة التي تجمع الجميع، وهي للجميع كما ان شبطين للجميع وبلديتها للجميع ايضا”.

وشكر “كل من تعاون وساهم في انجاح المهرجانات، التي ولدت فكرتها بشكل سريع وعفوي من أجل اضفاء أجواء من الفرح والبهجة في بلدتنا، في حين ان الافكار كثيرة واليد قصيرة”.

واكد ان “لدينا أفكارا كثيرة للبلدة وللمجتمع، افكارا لكي نبني ونطور ونعزز النشاطات على المستويات كافة، وعلينا ان نتعاون ونضافر الجهود لكي ننجح في كل عمل نقوم به. كل طموحنا ان نضع شبطين على الخارطة اللبنانية، السياحية والدينية والبيئية والطبيعية ولدينا الكثير من المعالم والمواقع التي تستحق أن نسلط الضوء عليها، لكي تصبح مقصدا لكل اللبنانيين. نحن وعدنا بالكثير وقد نكون قد تأخرنا بسبب ظروف عدة، الا أننا نثابر ونبذل الكثير لكي نصل الى حيث نريد ونحقق ما نريد”.

وختم: “سنواصل العمل لكي نرتقي بكل نشاطاتنا ومشاريعنا الى ما هو أحسن وأفضل لبلدة شبطين، شبطين المميزة بألوان المحبة والتلاقي”، شاكرا “الجيش اللبناني والقوى الامنية لسهرهم الدائم على أمننا وراحتنا وتوفير الاجواء المريحة لكي نسهر ونفرح”.

متري عبود
ثم ألقت ماريا متري عبود كلمة، رحبت فيها بالحضور وقالت: “نلتقي اليوم ولأول مرة في ساحة كنيسة مار ادناوس، لكي يباركنا ويبارك نشاطنا ومهرجاناتنا، ونحن ايضا بحماية قديسين عظيمين يطلان علينا من على التلة المشرفة، القديسين مار سركيس وباخوس اللذين ما زلنا نسمع صوت حوافر احصنتهما التي تحمي البلدة وتحرسها، بالاضافة الى مار سمعان الذي يبارك عرايشنا وزيتوناتنا، الى أمنا السيدة ترمي ثوبها الازرق علينا لتحمينا ونزولا الى مار الياس الذي يرفع سيفه معنا وليس علينا، ولا ننسى شفيعة الامور المستحيلة القديسة ريتا في “ضهر القطلب” التي تفتح دروبنا وتسهل خطانا. ولن ننسى ان الخيمة بحاجة لعامود لكي تثبت والبيت بدون سقف لا يؤمن الدفء، والعائلة بدون أب تعيش بالحزن والحرمان، الا اننا مطمئنون لوجود القديس يوسف في الضهر، وهو أب العائلة المقدسة وهو اب كل عائلة شبطينية وهو عامود البيت وسقفه وبركته. وهنا لا بد من ان نحيي ارواح آبائنا واجدادنا الذي هم الخميرة ولولاهم لما كنا هنا اليوم”.

ثم أعلنت عن “إطلاق شخصية ضيعوية بامتياز، هي شخصية ملأت مواقع التواصل الاجتماعي ومعروفة بإسم “السمعوني”، وهو سيمون نجم إبن بلدة شبطين يتميز بإحساسه المعدي وعفويته المعدية ويعلمنا البساطة والمحبة. عرفه بأسلوب قصصي أنيق وسلس وسلاسته توازي سلاسة العرق الشبطيني المثلث ورواياته عفوية بعفوية الاطفال واخباره معتقة باصالتها وتأخذنا الى ذلك الزمان البعيد والقريب الى قلوبنا”.

وقالت: “أستغلها مناسبة لكي أطلق سراح شخصية “السمعوني” من على مواقع التواصل الاجتماعي الافتراضي الى عالم المسرح والفن القصصي والروائي، واتمنى ان تتحول هذه الشخصية الى جزء من تراثنا اللبناني الشعبي وترافق “أبو العب” و “أبو سليم” وغيرهم من الشخصيات، في سبيل نقل هذا الارث الثقافي الى جيلنا الجديد واجيالنا القادمة”.
ثم كانت محطة مع “السمعوني” وباقة من قصصه وروايته.

بعد ذلك، أطل الفنان جورج نعمه على المسرح مع فرقته الموسيقية، وقدم أجمل الاغنيات والمواويل.

وتتواصل فعاليات المهرجانات مساء اليوم مع Stand up comedians بونيتا سعاده وجاد بو كرم وDJ سعيد مراد.

========= لمياء شديد/ر.ع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos