قبعيت العكارية - Lobnan.org | موقع لبنان

قبعيت العكارية

بين السماء والأرض “قبعيت” بحسب أهلها تعني الوحدة والهمّة على الأمور معاً ويداً بيد. طريق الوصول لتلك القرية صعبةٌ وشاقّة. وكفيلة تلك المشقّة وحدها أن تعطيك فكرة عن ما يعانيه أهلها يوميّاً.

تقع البلدة على طريق برقايل- القمّوعة، على ارتفاع يتراوح بين 500 و700 متر عن سطح البحر. جغرافياً هي واسعة، بطول 7 كلم وعرض 4 كلم، وتقسّم إلى حاراتٍ متباعدة هي: ضهر بوضاهر، بيشوت، ضهر القمر، قبعيت، عين الحجل، بزيتا، الكفرون، الكحلة وبيت راسين، وقد توسّعت البلدة بسبب التمدّد الجغرافيّ الأفقيّ. تبعد عن طرابلس 34 كلم، وعن بيروت 120 كلم، وعن الطريق العامّ الساحلي لمفرق برقايل أكثر من 2 كلم صعوداً.

منذ عهد المسيح وُجدت لوحاتٌ رائعة ترسمها الطبيعة وتلوّنها بحريّة بعد انكفاء يد الانسان عن تشويهها، ونأي السياحة بنفسها عن اعتبارها قبلة للسيّاح الباحثين عن بقعة ضوءٍ صافية المناخ. تلقي التحيّة من هضباتها على وادي جهنم، نهر الموسى، جبل جبرايل، مغارة الصدر، وقلعة التماثيل. كذلك تطالعك طرابلس والساحل كلّه يمتدّ على مرأى نظرك، وصولاً إلى سير الضنّيّة وحتّى إدلب السوريّة. البلدة زراعية، وتشتهر بزراعة الزيتون واللوز والحبوب والكرمة، وفيها أشجار من الزيتون “السيفلي”، عمرها حوالي 2000 سنة، أيّ منذ عهد السيد المسيح عليه السلام. أغلب أهلها زراعيّون أو يعملون في البناء خارج البلدة. ولكن 60% من أهاليها متعلّمون، بحسب ما قاله شيخ القرية علي خضر. وفيها أكثر من 250 شخصاً يحملون شهادات ثانويّة وجامعيّة، وهناك عدد من الذين يتابعون دراساتهم العليا في الخارج، وفيها عشرات الأطبّاء والمهندسين والأساتذة والإداريين. تعداد سكّانها ستّة آلاف نسمة، منهم حوالي الألف هائمٌ في بلاد الغربة لا سيّما أستراليا.

بين بعلبكّ والضنّيّة يقول أحد سكّانها عبد الرزّاق لـ”البيان”: “في قريتنا طريقان مهمّان، أحدهما يوصل إلى سير الضنيّة على بعد 35 كلم، وهو لو يُعتمد سيوفّر الكثير على أهالي عكّار والضنيّة والحدود السوريّة. وآخر إلى البقاع وبعلبكّ الهرمل تحديداً، على بعد 55 كلم، والطريق غير معتمدة لأنّها وعرة جدّاً علماً أنّ اعتمادها سيسهّل الكثير من الحركة التجاريّة بدل الذهاب من قبعيت أو عكّار إلى بيروت ثمّ البقاع، فنذهب مباشرةً من هنا إلى بعلبكّ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos