برسا بلدة كورانية تشتهر بقلعة بربر آغا وآثارها القديمة - Lobnan.org | موقع لبنان

برسا بلدة كورانية تشتهر بقلعة بربر آغا وآثارها القديمة

تحقيق ماغي عيسى

وطنية – برسا الكورانية بلدة تشتهر بقلعة بربر آغا الاثرية ومنازلها الاثرية، وبوجود جامعة سيدة اللويزة فيها. إختلفت معاني تسمية البلدة، فبالعودة الى موسوعة “المدن والقرى اللبنانية” لعفيف مرهج، نرى ان معنى الاسم ابن الطبيب، وفي اللغة الارامية تعني مكان الري أو السقي.

تمتاز بلدة برسا الكورانية بكونها تضم قلعة مصطفى بربر الاثرية ( حاكم ولاية طرابلس واللاذقية 1800 م – 1835م )، غير ان الاثار والخرائب التي زالت معظم معالمها تقريبا، تشير الى أن قدم عهد برسا يسبق وجود القلعة، حيث كانت تمتاز قديما بالأثار القديمة من نواويس وحجارة منقوشة.

ويوضح الاب إغناطيوس الخوري في كتابه ” مصطفى آغا بربر” أن نشأة وصبوة مصطفى بربر كانت في برسا بعد وفاة والده. وما تزال قلعة بربرأو باكية بربر كما تلقب قائمة الى اليوم وسط البلدة، ويرجح تسميتها بهذا اللقب لما امتاز به حكم بربر من شدة وبطش ، فكان السجن أو الشنق نصيب كل خصم أو خارج عن القانون ، وبالتالي فإن النساء كن يقصدن القلعة ناحبات على مصير رجالهن.

وعرض رئيس البلدية آلان رزق للمشاريع التي تم تنفيذها منها: تأمين سيارتين لعمل شرطة البلدية، المخطط التوجيهي الذي يصنف البلدة بين مناطق صناعية وزراعية وامتداد سكني، تلبيس جدران وسط البلدة بالحجر الطبيعي، إنشاء أرصفة ورصها عند مدخل البلدة، زرع مداخل وجوانب البلدة بالاشجار البرية التي تجاوز عددها 3000 شجرة، تشييد حديقة عامة بإسم شهداء الجيش اللبناني بالتعاون مع أندية اللوينز ، وحديقة عامة أخرى بمساحة تزيد عن 2000 متر مربع، ملاصقة للمبنى البلدي .وبناء ملعب بلدي مجاور للمركز ،إستصلاح قطعة أرض ضمن الاملاك البلدية بتمويل من المشروع الأخضر لزراعتها خلال عام 2016 ب 300 شجرة صنوبر و60 شجرة خرنوب، شراء برنامج للتواصل بين البلدية والمكلفين.

وعن المشاريع المستقبلية للبلدية تابع رزق: “استكمال بناء الارصفة على جوانب الطريق العام ، تقوم البلدية بالتعاون مع مؤسسة care international بإقامة محطة لتعقيم المياه المستخرجة من خزان المياه الواقع على طريق برسا – دده ، ترقيم الشوارع ووصلها على نظام gps ، زراعة الارض المستصلحة بالاشجار ، تصنيف الابنية التراثية في البلدة بالتعاون مع وزارة الثقافة والتي يبلغ عددها نحو 37 منزلا”.

أما عن المشاكل والصعوبات التي تتواجه البلدية، فاشار رزق الى ابرزها وهي “غياب الدراسات والامدادات للصرف الصحي، شح مياه الشرب خلال موسم الصيف مما يتطلب تحديث الشبكة، وعن مشكلة النفايات، أوضح انها تفرز وتطمر بقطعة أرض تابعة للبلدية”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos