الخيام - Lobnan.org | موقع لبنان



الخيام

المـوقــع

تقع الخيام على الطرف الجنوبي الشرقي من لبنان، وفي الجنوب الشرقي من جديدة مرجعيون على بعد نحو خمسة كيلومترات أو أقل من فلسطين، وأكثر قليلاً عن الحدود السورية.

يحدّها من الشرق بلدة الماري التي يفصلها عن الخيام نهر الحاصباني، ومنحدر جبليّ تقع في نهايته – لجهة الشرق – أراضٍ زراعية واسعة تسمى سهل الوطى.

ويحدها شمالاً مرتفع جلحة (الجلاحية ) وتلٌّ جبليّ يسمى الشر يقي الذي يتصل بمنخفض نبع إبل الذي يفصلها عن بلدة إبل السقي.

ويحدّها من الغرب سهل الخيام، المعروف بسهل مرجعيون، حيث تقع على أطرافه الغربية جديدة مرجعيون، وقريتا القليعة وبرج الملوك.

ويحدّها من الجنوب خط قريب من الحدود الفلسطينية يمرّ بمرتفعات الحما مص وأمامه بلدة المطلة الواقعة إلى الغرب من مزارع سردة والعمرة والميسات. ولأن الخيام تقع على هضبة عالية ترتفع عن سطح البحر نحو 700 م فهي تطل من جهة الشرق على بلدات وقرى كفر حمام وكفر شوبا وراشيا الفخار، وتشرف على مزرعتَيْ حلتا والمجيدية وكلّها في جبل حرمون وسفوحه. وتشرف من جهة الجنوب على بلدات ومزارع فلسطينية، وعلى بحيرة الحولة وسهولها.

وتمتاز الخيام بمناخها الداخلي الجبلي، الذي يكون بارداً في الشتاء معتدلاً في الصيف، وكذلك بجمال موقعها وسحر الطبيعة المحيطة بها إذ تُعدّ من أجمل بلدات لبنان.

تميَّزت الخيام قديماً بموقعها العسكري المهم، من أجل ذلك سُمِّيت بوابة جبل عامل. وقد عرف الإنكليز أهمية هذا الموقع فأنشؤا في سهلها مطاراً عسكرياً، وبنوا بجانب الخرايب مستشفى تحت الأرض، فيها عشرات الغرف. وعرف الفرنسيون أيضاً أهمية موقعها فبنوا في أعلى قمة فيها (سنة1933) ثكنة عسكرية حصينة، تسلّمها الجيش اللبناني من قوات الانتداب سنة 1943م، وأدخل عليها تحسينات إضافية، وهذه الثكنة هي التي تُعرف اليوم بسجن الخيام.

وإلى الشمال والغرب والجنوب من الخيام أُقيمت تحصينات عسكرية – ركائز، وخنادق، ودشم – لم تزل قائمة حتى الآن. وهناك في الجلاحية دارت المعركة المشهورة سنة 1941 بين الجيوش المتحالفة وحكومة فيشي بقيادة الجنرال دانز.

هذا الموقع العسكري المهم أكسب الخيام أيضاً أهمية تجارية قبل العام 1948م كونها قريبة من المدن والبلدات السورية الجنوبية، والمدن والقرى الفلسطينية الشمالية.

التسـمـيــة

الخيام في اللغة _ كما جاء في المعاجم _ جمع خيمة، والخيمة عند العرب البيت والمنزل. سُمِّيت خيمة لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأصلي، يبنيها من عيدان الشجر فان كانت من غير شجر فهي بيت. وأصل التخييم الإقامة.. وخيَّم في المكان : أقام فيه وسكنه. ولم نعثر، من خلال المراجع المتوفِّرة لدينا، على دلائل ثابتة تشير إلى سبب تسمية بلدتنا الخيام بهذا الاسم.

لقد جاء في التوراة أن يعقوب نقل ماشيته وأهله إلى شمالي فلسطين وأقام في سهلٍ في خيام، و أجدادنا، القدماء كانوا يقولون : إن الخياميين الأوائل سكنوا الناحية الشرقية من مرج الخيام فهاجمهم النمل الطيَّار المعروف بالنمل الفارسي وآذاهم فهجروا بيوتهم وأقاموا في المرتفعات الشرقية _ موقع الخيام الحالي _ ونصبوا هناك خياماً أقاموا فيها. وبمرور الزمن تصدَّعت بيوتهم البدائية وخربت، فأصبح ذلك المكان يُعرف منذ ذلك الحين إلى الآن بالخرايب وعُرف المكان الجديد الذي انتقلوا إليه في المرتفعات باسم الخيام.

ومعلوم أن موقع الخيام اليوم , والمواقع المجاورة للخرايب على امتداد السهل, كان قديماً مسرحاً لأحداث تاريخية، وحروب كثيرة… وتعاقبت عليه شعوب وقبائل وجماعات وجيوش متعدِّدة، في حقبٍ تاريخية مختلفة، فربما يكون قد خيَّم بعضها , أو أكثرها , هناك لسببٍ من الأسباب فاشتهر المكان باسم الخيام، ثم تداوله الناس على مرّ الزمن، فاتَّخذه الخياميُّون الأوائل اسماً لمكان سكناهم .

ومن الدلائل على ما نقول، ما ورد في كتاب الروضتين في أخبار الدولتين لعبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، المتوفّى سنة 665 هجرية (1266 م) في حديثه عن اجتماع الفرنج مدة مقام السلطان صلاح الدين الأيوبي على مرج عيون لمحاصرة شقيف أرنون.

يقول الكاتب في أكثر من موضع في كتابه :… ووصل الخبر إلى المسلمين فأدركوهم، ووقفوا على الشهداء وقبروهم، وجاؤوا إلى أيبك _ أحد مماليك السلطان وقواده _ فوجدوا فيه الروح، فنقلوه إلى الخيام…

وفي مكان آخر يقول :… رحل السلطان إلى بانياس ومنها إلى مرج عيون فخيَّم به…وأمر بتحويل الخيم إلى ظهر الجبل بسبب وخم المرج ….

ويقول في مكان آخر : عندما نزل السلطان على تل القاضي وخيَّم على سطح الجبل أخذ يحثّ جنده على الجهاد وينادي فيهم يا للإسلام… فركب الناس وباعوا أنفسهم الجنة… فانحدروا إلى المرج وساروا حتى أشرفوا على الفرنج….

وهذا يدل _ كما هو واضح _ على أن الموقع الذي اتخذه الخياميون الأوائل اسماً لبلدتهم، كان قديماً مكاناً للتخييم، وهذا ما نودّ الإشارة إليه، والتأكد عليه.

ونحن لا نعلم بالتحديد نشأة الخيام الأُولى كبلدة، ومتى كان تاريخ الإقامة فيها بالضبط، لكن، من مطالعاتنا، نعرف أن الخيام كانت مسكونة منذ سنة 1349. والدليل على ذلك إشارة تلميذ الشهيد الأول المقداد السيوري إلى أن تقي الدين الخيامي ارتدَّ عن مذهب الإمامية في زمن الشهيد الأول محمد بن مكي العاملي. والشهيد الأول متوفّى سنة 1384 م. كما جاء في كتاب خطط جبل عامل، في الحديث عن بلدة الخيام.

وهذه الرواية تصحّ إذا كان تقي الدين الخيامي المذكور هو من بلدة الخيام فعلاً، وإذا كانت كلمة الخيامي منسوبة إلى الخيام وليس إلى عائلة.

ونقرأ أيضاً أن الخيام كانت مسكونة قبلاً، أي منذ 649 سنة. والدليل على ذلك ما ورد في إحدى مخطوطات العلامة الشيخ إبراهيم يحيى العاملي حيث جاء فيها : لقد دخل هذا الكتاب في ملك موسى بن علم الدين عبد الله التنوخي القاطن في بلدة الخيام في سنة 750 هجرية ….

غير أن بعض المصادر تقول : إن علم الدين ( الوالد ) كان في الخيام قبل هذه السنة، وتستدلّ على ذلك من الكتابة التي كانت منقوشة على بلاطة العين في خراج الخيام لجهة الغرب، والنقش هو أملاك علم الدين عبد الله وولده موسى.

وعلى هذا، فالخيام كانت مسكونة قبل العام 750 هجرية (1349 م).

وهذه الرواية تصحّ أيضاً إذا استطعنا قراءة المخطوطة وتأكّدنا من صحتها، فنحن نقلنا هذا الكلام عن كتاب مطبوع لا تاريخ له للسيّد محمد سعيد ياسين، والكتاب بعنوان: تاريخ الجنوب اللبناني.

لقد قرأنا كثيراً كثيراً من الكتب التي لها علاقة بتاريخ المنطقة، خاصة في الإطار الإسلامي والصليبي، علّنا نعثر على ذِكْرٍ لاسم الخيام، أو معلومة تدلنا على بدء تكوين هذه البلدة بشكل جليّ ومقنع، فلم نجد شيئاً ذا أهمية كبيرة، كل ما استطعنا التوصل إليه، عبارة يتيمة وردت في المجلة الإكليرية في عددها العاشر، الصادر في العام 1935 تقول : أسكن فخر الدين جماعة من الموارنة في كل من الخيام وكوكبا والقليعة، وذلك لدرء هجمات العدو….

ومعلوم أن فخر الدين تُوفي في العام 1635 م، فتكون الخيام مسكونة فعلاً قبل 353 سنة.فهل هذا التاريخ هو بدء نشوئها كبلدة ؟ وهل الخيام مسيحية النشأة ؟

الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (22) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (21) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (20) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (19) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (18) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (13) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (14) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (15) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (16) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (17) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (12) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (11) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (10) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (9) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (8) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (3) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (1) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (2) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (7) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (6) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (5) الخيام لبنان مرجعيون النبطية بنت جبيل lobnan (4)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos