موقع لبنان - سمر الصباغ - مملكة تاريخية اصيلة انها قلعة الشهابية - Lobnan.org | موقع لبنان



الرئيسية » دليل لبنان السياحي الشامل » محافظة النبطية - جبل عامل » حاصبيا » موقع لبنان – سمر الصباغ – مملكة تاريخية اصيلة انها قلعة الشهابية

موقع لبنان – سمر الصباغ – مملكة تاريخية اصيلة انها قلعة الشهابية

— حاصبيا —

قلعة صمدت رغم المعانات التي تعرضت لها و الحروب التي واجهتها , قررت البقاء والكفاح لكي تعتنق التاريخ . يعود تاريخ هذه القلعة الى ثلاثة الاف سنة حيث ان تاريخها لا يزال معمم بالغموض الى بعض الشيء ,انها  قلعة اثرية تختبئ في داخلها قصص وروايات الحروب  تحتضن مغامرات الشعوب التي توافدت اليها  عبر مر السنين حيث انها تقع في منطقة حاصبيا جنوب لبنان مما اضافت الى المنطقة حركة سياحية تتوافد اليها الكثير من السياح يقصدوها دون رسوم . يقال ان اساسا بناها العرب اوهي مبنى للرومان, بعد ان هدمت تم اعادة بنائها من قبل الصليبين. في عام 1170 انتصر عليهم  قبيلة ينتمون الى قريش من فصيلة النبي محمد يسمون  الشهابيون  ,في هذه الفترة واجهت القلعة الكثير من الصعوبات والحرائق والحروبات سيطروا واستولوا عليها واستقروا فيها . تنقسم ملكيتها الى اكثر من اربعين عائلة ولكن لا يسكنها سوى القليل حيث كان للقلعة ثلاثة ابراج هدم الاتراك برج واحد صنفت من التراث العالمي تحتوي على تفاصيل جذابة   وفن عمارة رائع كالنوافذ والابواب والحجارة القديمة .

يضم المبنى ثلاثة اقسام  فوق الارض  وقسم  تحت الارض شيدت عبر سنوات عديدة صمدت وبقيت رغم الاضرار التي تعرضت لها نالت اعجاب الكثير , مدخل رهيب ذات درجات عريضة ترحب بك عند دخول القلعة الذي يعود الى عهد الصليبي, مضافة واسعة تحتضن كل من يريد زيارتها  تستقبلك بممراتها الكبيرة  وجدران تزينها رسمات معبرة ونوافذ مبتسمة .

اما في القسم الثاني فلا ننسى بركة المياه التي تتوسط الساحة  الى جانبها غرف وقناطر ذات طابع تقليدي بامتياز تتوزع ورود الزنبق وتكثر البيوت التي تسكنها العائلات الشهابية التي ما زالت حتى الان .

القسم الثالث اي طبقة  العلوية بناها الشهابيون بجدران مرتفعة تتوسط فيها بركة ماء تتلون فيها القناطر والنوافذ الخشبية ذات طابع تقليدي وطراز يميل الى الطراز العربي الاسلامي.

هذه القلعة كغيرها من المعالم الاثرية غنية باسمها وبتاريخها العريق  حقا انها مملكة للشعوب الاصيلة.. كل مكان فيها له سر ,له بداية لتاريخ صامد لاجلنا …

سمر الصباغ

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Online Casinos